الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

مقدمة عن البنوك BANK

البنـــوك BANK
مقدمة:-
الفكرة الاساسية فى عمل البنوك هو عمل الوسيط فى الخدمات المالية لجمهور العملاء من الوحدات الاقتصادية ذات الفائض فى المدخرات والوحدات الاقتصادية ذات العجز فى المدخرات وذلك مقابل تحصيل عمولات وفوائد
اولا : انــــوع البنوك :-
1-         البنك المركزى :-
هو بنك البنوك حيث يؤدى
للبنوك خدمات شبيه لما تقدمه البنوك لعملائها والاشراف على عمل البنوك والتحقق من التزامها بالقوانين والقرارات التى تصدرها الدولة او بنك الدولة لانه يخدم الدولة فى معاملاتها وتنظيم وظائفها المالية  او بنك اصدار الاوراق النقدية للدولة حيث يصدر اوراق البنكنوت فى امريكا يسمى ببنك الاحتياطى الفيدرالى .
2-          البنوك التجارية :-
وهى البنوك التى تقوم بصفة معتادة بقبول ودائع تدفع عند الطلب او لاجل محدد وتزاول عمليات التمويل الداخلى والخارجى تباشر عمليات الادخار والاستثمار المالى وتساهم فى انشاء المشروعات وذلك وفقا للسياسات التى يحددها البنك المركزى .
3- البنوك المتخصصة  
يقصد بها البنوك التى تقوم بالعمليات المصرفية خجمة لنشاط معين من الانشطة الاقتصادية مثل البنوك الصناعية او الزراعية او العقارية وذلك وفقا لقرارات تأسيسها وفى العادة لا تقبل ودائع لاجل ويكون تأسيسها خدمة لاهداف معينة تريد الدولة تحقيقها مثل تشجيع الصتاعة او الزراعة او الاسكان
ثانيا : التنظيم الداخلى للبنوك التجارية والمتخصصة :-
يختلف من بنك لاخر حسب حجم البنك والفروع والنشاط لذلك توجد ادارات واقسام فنية
الادارات الرئيسية فى البنوك
-      الاداراة العليا وتضم رئيس مجلس الادارة والمديريين ونوابهم ومساعديهم وهى التى تقوم بتحديد الاهداف ورسم السياسات
-      ادارة الائتمان
-      ادارة البحوث والاحصاء
-      ادارة التخطيط والمتابعة
-      الادارة المالية للبنك
-      ادارة الفروع الداخلية
-      ادارة الفروع الخارجية والمراسلين
-      ادارة العلاقات العامة
-      ادارة شئون الموظفين
-      ادارة الشئون القانونية
الاقسام الفنية
-      قسم الخزينة
-      قسم الحسابات الجارية
-      قسم الودائع وحسابات التوفير
-      قسم المقاصة
-      قسم الكمبيالات
-      قسم خطابات الضمان
-      قسم الاعتمادات المستندية
-      قسم الصرف الاجنبى
-      قسم الاوراق المالية
هذه مقدمة لمحاولة فهم هذه المؤسسات قد تختلف الادارات او الاقسام من بنك لاخر لكن جوهر هذه الادارت والاقسام موجود وفيما يلى اهم المعاملات التى يقوم بها المحاسب مع البنوك وهو الهدف من هذا الموضوع
اولا : الحسابات الجارية :
تقوم الشركات والافراد بفتح حسابات جارية لدى البنوك حيث يتم فيها ايداع نقدى او شيكات او تحويلات داخلة  او سحب نقدى او بشيكات او تحويلات خارجة وهذا معلوم للجميع
ثانيا : الحصول على تسهيلات بنكية :
تحتاج الشركات لتحقيق اهدافها الى تسهيلات بنكية تساعدها فى انجاز اعمالها ومصالحها سواء الداخلية او الخارجية وهذه التسهيلات تشمل الاتى :-
-      سحب على المكشوف
-      فتح اعتمادات مستندية
-      كمبيالات لتغطية اعتمادات مستندية لمدد تتراوح من 90 يوم الى 270 يوم
-      كفالات بانواعها بمبلغ معين
ثالثا :اجراءات الحصول على تسهيلات
-      تتقدم الشركة بطلب الحصول على تسهيلات توضح فيه انواع التسهيلات التى تحتاج لها فى اعمالها الى ادارة الائتمان فى البنك وفى العادة يكون مرفق معه المستندات الخاصة بالشركة مثل رخصة الشركة وعقد التأسيس واسماء الشركاء واخر ميزانيات للشركة ( اخر 3 سنوات  على الاقل ) .
-      يقوم البنك بفحص هذه المستندات وطلب ايضاحات حول الشركة وحول بيانتها المالية ويقوم بزيارة للشركة
-      عند اقتناع البنك بان الشركة مؤهلة للحصول على تسهيلات وبعد حصوله على ضمانات لمبلغ التسهيلات مثل رهن عقار ( فى الكويت شرط اساسى ان لا يكون سكنى ) او كفالة شخصية من احد الاشخاص يقوم بعمل عقد تسهيلات
-      عقد التسهيلات يحدد فيه مبلغ التسهيلات من كل نوع وتاريخ سريان العقد وتاريخ النهاية والضمان المقدم والغرض من التسهيلات والعمولات المصرفية التى سوف يتقاضها البنك نظير كافة الخدمات  
رابعا : مدير حسابات الشركة فى البنك:
هو الشخص المسئول من قبل البنك لمتابعة تنفيذ عقد التسهيلات بين البنك والشركة ولابد من الحفاظ على علاقات طيبة معه لذلك يجب التعامل معه بكل الامانة والموضوعية حيث انه شخص متخصص قادر على تحليل اعمال الشركة والارقام لا تكذب ويمكن طلب مشورته فى افضل الحلول لانجاز عمل ما بين الشركة والبنك
خامسا : المعلومات التى يطلبها البنك :
1-           الميزانية العمومية السنوية
2-           تحليلات عن التشغيل من حيث التكلفة والمبيعات
3-           وضع السوق ومساهمة الشركة فيه
4-           اعمار الديون
سادسا : المستندات التى تطلب من البنك :-
1-           كشوف الحساب الشهرية
2-           اشعارات عن كافة الانشطة التى يمارسها البنك للعميل مثل  الخصم سواء اعتمادات او كفالات او تحويلات خارجية او اضافة مثل الايداعات او التحويلات الداخلة
3-           فى نهاية السنة المالية يطلب من البنك ان يرسل مباشرة الى مدقق الشركة تقرير كامل عن كافة معاملات الشركة معه وتسمى مصادقة البنك


فى مقال اخر سوف نشرح خطابات الضمان والاعتمادات المستندية وقروض شراء الالات او بناء مصنع 

ليست هناك تعليقات: